ملتقى دعوتنا

للتسجيل اضغط على الصورة


ملتقى دعوتنا


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 فوائد و نصائح لحافظ القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جراح أمتي
فريق الإدارة
فريق الإدارة


التكاليف لا شيء
الأوسمة لا شيء
انثى

الولاية الولاية: 16- الجزائر العاصمة
عدد المساهمات: 462
نقاط: 33981
السٌّمعَة: 3
تاريخ التسجيل: 16/09/2010

مُساهمةموضوع: فوائد و نصائح لحافظ القرآن الكريم    الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 15:01

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أولا :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تضرعإلى الله سبحانه وتعالى وأكثر من الدعاء بأن يعينك على حفظ القرآن فإنالقرآن كما قال محمد بن واسع : ((... بستان العارفين، فأينما حلُّوا منهحلُّوا في نزهة )) . واعلم أن الإلحاح في الدعاء من أعظم آداب الدعاء، قالرسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: ((لا يزال يستجاب للعبد ما لم يَدْعُ بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل ))قيل : يا رسول الله ما الاستعجال ؟ قال : (( يقول : قد دعوت وقد دعوت فلميستجب لي فيستحسر عند ذلك ويَدَع الدعاء )) أخرجه مسلم من حديث أبي هريرةرضي الله عنه . وكما قيل : من أدمن قرع الباب يوشك أن يفتح له .


ثانيا :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اجعللك وِرْداً يوميا تتلو فيه القرآن وحبذا أن لا يقل عن جزء في اليوم، ولاتبدأ عملك اليومي في مدارسة العلم إلا بعد الانتهاء من ورد القرآن . ولايشغلنك الحفظ عن التلاوة، فإن التلاوة وقود الحفظ.


ثالثا :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

داومعلى أذكار الصباح والمساء والنوم، وأيضا المداومة على الأدعية التي تحفظكبإذن الله من الشيطان، فإن الذكر عدو الشيطان قال تعالى : { إنما يريدالشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكرالله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون } المائدة آية 91 . فإِنْ حَفِظَك اللهُمن الشيطان استطعت المداومة على تلاوة كتابه وحفظه، لأن الشيطان نعوذبالله منه إذا عجز عن إيقاع المسلم في الشرك والبدع والكبائر والصغائر،وسوس له ودعاه إلى الاشتغال بالمباحات التي لا ثواب فيها ولا عقاب أويشغله بالعمل المفضول عما هو أفضل منه، كمن يشتغل بالصلاة النافلة والإمامقائم يصلي الفريضة، وكمن يشتغل بحفظ الشعر الذي هو كلام البشر ولا يحفظ منالقرآن إلا القليل .

رابعا : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[center]لاتتخلفن عن مجالس العلماء، خاصة مجالس القرآن إلا لعذر، ومقياس هذا العذرأنك لو وعدت في هذا المجلس بعشرة آلاف ريال هل كنت ستتخلف عنها؟!!.. البعضلو دعي إلى عقيقة أو وليمة لبى مسرعا، وإذا مر بمجلس علم ولى مدبرا!!ويقول البعض في هذه الأيام أستطيع سماع هذا المجلس من الأشرطة المسجلة !!ولكن هذا المسكين قد حرم نفسه من أجر عظيم وهو لا يعلم، روى مسلم وأبوداود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( ما اجتمع قوم في بيت من بيوتالله يتلون كتاب الله عز وجل، ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينةوغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده )) .

خامسا : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عليكبالصاحب الذي يساعدك على ذكر الله، فإن بعض الأصحاب إذا دعوته لتلاوةالقرآن أخبرك بأنه يريد الانصراف لأمر ما، ولو أنك استرسلت معه في حديثغيره ما أخبرك بالانصراف، فاظفر بالصديق الذي يعينك على تلاوة القرآن فإنهكنز نفيس .

سادسا :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إذاصليت وراء إمام، وكنت تحفظ الآيات التي يتلوها في الصلاة، فقف مستمعا لامصححا، فإذا التبست عليه بعض الآيات لتكن نيتك عند التصحيح إجلال كلامالله تعالى وحفظه، وإلا كما جاء في سنن ابن ماجه بسند صحيح عن أبي هريرةرضي الله عنه قال : قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (( من تعلم العلم ليباهي به العلماء، أو يماري به السفهاء، أو يصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله جهنم )) .

سابعا :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اعلمأن بداية العلم هو حفظ القرآن، وكل آية تحفظها باب مفتوح إلى الله تعالى،وكل آية لا تحفظها أو أنسيتها باب مغلق، حال بينك وبين ربك، واعلم أنالمسلم لو عرض عليه ملء الأرض ذهبا لا يساوي نسيانه أقصر سورة في القرآن،بل لا يساوي حرفا واحدا من كتاب الله تعالى، فينبغي أن يكون حرصك على مالا تحفظه من القرآن أكثر من حرصك على أقصر سورة في القرآن(*) .

ثامنا :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


حافظ على الوضوء عند قراءة القرآن مع إحسانه، ومعنى إحسانه هنا اتباع هدي النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في الوضوء .

تاسعا:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


احذرمن الغرور بما تحفظه من كتاب الله وتعلم القرآن، وليكن تعلمك للقرآنابتغاء ما عند الله واكتساب الخشية والسكينة والوقار لا الاستكبار . قالالعلامة المناوي في فيض القدير: ( فإن العلم لا ينال إلا بالتواضع، وإلقاءالسمع، وتواضع الطالب لشيخ رفعة، وذلُّه له عز، وخضوعه له فخر. وقالالسليمي: ما كان إنسان يجترئ على ابن المسيب ليسأله حتى يستأذنه كمايستأذن الأمير . وقال الشافعي : كنت أتصفح الورق بين يدي مالك برفق لئلايسمع وقعها . وقال الربيع -تلميذ الإمام الشافعي (والله ما اجترأت أن أشربالماء والشافعي ينظر) انتهى.

فانظررحمني الله وإياك في أحوال السلف وكيف كان تواضعهم في العلم وشتى أمورهم،واحذر ثم احذر أن تنظر إلى الناس بعين الاحتقار والتقليل من شأن بعضهملأنك تحفظ القرآن وهم لا يحفظون فإنها مصيبة أيما مصيبة !!.

عاشرا :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اعلمأخي أن حفظ القرآن نعمة عظيمة على الحافظ لكتاب الله تستحق الشكر حيث يكونالقلب عامرا فاحمد الله أيها الحافظ واشكره على هذه النعمة، قال تعالى : {وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم، ولئن كفرتم إن عذابي لشديد}[إبراهيم 7ٍ]



تنبيه : كره بعض العلماء أن يقال أصغر سورة، حيث لا صغير في القرآن، وإنما يقال أقصر سورة







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فوائد و نصائح لحافظ القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تحميل كتاب القرآن الكريم برواية ورش
» Quran MP3 - القرآن الكريم - koran karem
» تفسير القرآن الكريم للشعراوي كتاب الكتروني رائع
» هذة آيات المحبة من القرآن الكريم الشيخ مصطفى ازيات 00201124436244
» برنامج القرآن الكريم للجوال n95 n73 n80 E90 e61 وللجوال نوكيا الجيل الثالث مع التفسير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى دعوتنا ::  :: -